إدارة المعرفة وعلاقتها بالمنظمة المتعلمة في الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

14 كانون1/ديسمبر 2021

إدارة المعرفة وعلاقتها بالمنظمة المتعلمة في الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

د. شاهر عبيد د. سائد ربايعة

 

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة إدارة المعرفة بالمنظمة المتعلمة في الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، ولتحقيق الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ، حيث قام الباحثان باستخدام اداتين للدراسة: الأولى من تصميمهما هدفت الى قياس درجة توافر ابعاد إدارة المعرفة في الجامعة ضمت (28) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: (توليد المعرفة واكتسابها، تخزين المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة)، اما الثانية فتمثلت باستبانة أبعاد المنظمة المتعلمة (DLOQ) المطور بواسطة (Watkins & Marsick,1993) ، والمترجمة العربية من قبل (زايد وآخرون، 2009) بعد قيام الباحثان بإجراء بعض التعديل عليها لتتلاءم وبيئة الجامعة العربية الأمريكية، تكونت من (42) فقرة موزعة على سبعة ابعاد هي: (إيجاد فرص للتعلم المستمر، تشجيع الحوار والاستفسار، تشجيع التعلم والتعلم الجماعي، انشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم ، تمكين الأفراد من رؤية جماعية مشتركة، ربط المنظمة بالبيئة الارجية، القيادة الاستراتيجية الداعمة للتعلم)، وتم تطبيق الاداتين على عينة بلغ حجمها (132) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، فبَعدَ جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج:
1. انّ درجة توافر ابعاد إدارة المعرفة في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كانت بدرجة كبيرة.
2. ان درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كانت بدرجة كبيرة.
3. تبين وجود علاقة خطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.05) بين كل بعد من ابعاد إدارة المعرفة وابعاد المنظمة المتعلمة مجتمعة.
4. تبين وجود علاقة خطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.05) بين ابعاد إدارة المعرفة مجتمعة وابعاد المنظمة المتعلمة مجتمعة.
وأوصى الباحثان بضرورة أن تسعى الجامعة إلى تحديد موقعها وآليات التصرف الممكنة لها في إطار العلاقة بين ابعاد نموذج المنظمة المتعلمة ونموذج ادارة المعرفة بأبعادها المختلفة والربط بينهما، بتوظيف جميع الوسائل المتاحة والممكنة.

 

تحميل البحث

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…