مدى توافر خصائص القيادة التحويلية واثرها في فاعلية عملية اتخاذ القرارات في المنظمات العامة: دراسة تحليلية للوزارات الخدمية في محافظة الكرك في الاردن.

14 كانون1/ديسمبر 2021

مدى توافر خصائص القيادة التحويلية واثرها في فاعلية عملية اتخاذ القرارات في المنظمات العامة: دراسة تحليلية للوزارات الخدمية في محافظة الكرك في الاردن.
د. غازي رسمي أبوقاعود و د.فاطمة علي الربابعة
قسم الادارة العامة - كلية إدارة الإعمال
جامعة مؤتة-2015م
ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر خصائص القيادة التحويلية ومستوى فاعلية مراحل عملية اتخاذ القرارات في الوزارات الخدمية في محافظة الكرك في الاردن وتحديد أثر توافر خصائص القيادة التحويلية في فاعلية مراحل عملية اتخاذ القرارات ، وتحديد أكثر هذه الخصائص تأثيرا في فاعلية عملية اتخاذ القرارات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة وزعت على جميع المدراء ورؤساء الأقسام في الوزارات الخدمية في محافظة الكرك في الأردن البالغ عددهم (150) عاد منها(135)، استثني منها استبانتين واعتمد الباقي البالغ (133) استبانة، وخضعت للتحليل الإحصائي بالكامل، باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن المتوسط العام لتصورات الموظفين حول توافر خصائص القيادة التحويلية جاء مرتفعاً وبلغ (3.72)، وأن المتوسط العام لتصورات المدراء ورؤساء الأقسام حول مستوى ممارسة مراحل عملية اتخاذ القرارات جاء متوسطاً وبلغ (3.25)، وأن العلاقة الارتباطية بين الخصائص وفاعلية عملية اتخاذ القرارات كانت إيجابية ومرتفعة بنسبة بلغت(0,754)، كما أن هناك تأثيراً لمدى توافر خصائص القيادة التحويلية مجتمعة في فاعلية مراحل عملية اتخاذ القرارات كاملة، ولكن مستوى هذا التأثير يتفاوت بين الخصائص إذ جاءت خاصيتي: (درجة الهام القيادة، والتشجيع والإستثارة للأفراد)، على التوالي أقوى الخصائص تأثيرا في فاعلية مراحل عملية اتخاذ القرارات كاملة.
كما أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بخاصيتي التأثير المثالي والجاذبية القيادية من حزمة برامجية تدريبية ، والعمل على توفير كامل ودقيق لمتطلبات خصائص القيادة التحويلية والعوامل المساعدة على نجاحها من أجل تمكين تلك القيادات، وكذلك تأهيل قيادة ذات رؤية، وإجراء مزيد من الدراسات حول الربط بين خصائص القيادة التحويلية ومراحل عملية اتخاذ القرارات كل على حدة.
الكلمات الدالة: خصائص القيادة التحويلية، فاعلية مراحل عملية اتخاذ القرارات، الوزارات الخدمية في محافظة الكرك في الاردن.

 

تحميل البحث

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…