مؤثرات نجاح تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد ( JIT ) في الشركات الصناعية الاردنية

14 كانون1/ديسمبر 2021

مؤثرات نجاح تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد ( JIT ) في الشركات الصناعية الاردنية

إعداد : شادي عادل خليل

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة تاثير تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد ( JIT ) في الشركات الصناعية في الاردن على تخفيض التكاليف الانتاجية للمنتج وتحسين نوعيته, ومعرفة أثر زيادة معرفة وكفاءة الادارة و الموظفين بالانظمة الحديثة للانتاج على نجاح تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد في الشركات الصناعية , وكذلك معرفة أثر تدريب وتطوير الموردين على نظام الانتاج في الوقت المحدد على نجاح تطبيق هذا النظام في الشركات الصناعية في الاردن.

وقد تناول البحث جانبين :

الجانب الاول : نبذة عن مفهوم الانتاج في الوقت المحدد JIT ودراسة بعض اهدافه ومزاياه ومدى تأثيره على مستويات المخزون من المواد الخام في الشركات لمحاولة الوصول الى المستويات الصفرية الذي بالتالي يؤدي الى خفض التكاليف, وكذلك نشأت هذا النظام وبداياته في اليابان وتطوره ومحاولات تطبيقه من قبل الشركات الامريكية.

الجانب الثاني : تناول الجانب التطبيقي للدارسة على عينة لبعض الشركات الصناعية الاردنية حيث تم استخدام نظام التحليل الاحصائي SPSS لتحليل النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة, وقد تبين أن تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد يؤدي الى تخفيض تكاليف المنتج وتحسين نوعيته وان التطوير والتدريب للادارة والعاملين والموردين يؤدي الى نجاح تطبيق هذا النظام في الشركات الصناعية الاردنية , وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان اهمها ضرورة تدريب وتطوير جميع الادارات والعاملين الذين لهم علاقة بأقسام الانتاج وكذلك ضرورة دراسة الهياكل التنظيمية في الشركات وذلك من اجل سد الفجوة الادارية بين الادارة العليا وادارة الانتاج.

 

تحميل البحث

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…