الاستثمار الأجنبي في فلسطين وأثره على النمو الاقتصادي

14 كانون1/ديسمبر 2021

الاستثمار الأجنبي في فلسطين وأثره على النمو الاقتصادي
إعـــداد
الدكتور سامي أحمد حسن عيده و الدكتور نعيم سلامه القاضي
أستاذ العلوم الادارية والاقتصادية المساعد جامعة القدس المفتوحة ، فرع رام الله التعليمي / فلسطين
ملخص
ألقت هذه الورقة الضوء على واقع الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي من الناحية النظرية البحتة، وفي فلسطين من الناحية الواقعية. كان ذلك اعتمادا على البيانات الإحصائية الرسمية التي يصدرها بشكل دوري جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني وبعض المراجعات لمعهد (ماس). كما اعتمدت الورقة على تحليل نتائج تقرير البنك الدولي فيما يتعلق بممارسة الأعمال في فلسطين.
أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الورقة تلخصت في أن العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومعدل نمو الاقتصاد الفلسطيني ضعيفة بشكل ملحوظ. كما اقترح الباحث نموذجا خاصاً بالاقتصاد الفلسطيني يهدف إلى توظيف الاستثمار الأجنبي المباشر في رفع معدل النمو الاقتصادي.
خلصت الورقة إلى أهمية الاستثمار في رأس المال البشري في فلسطين كمصدر جذب أساسي للاستثمارات الخارجية.
Abstract
This paper shed light on the reality of Foreign Direct Investment ( FDI ) in Palestine and its impact on economic growth. The paper was based on official statistical data issued periodically by the Palestinian Central Bureau of Statistics and some revisions done by the Institute of Economical Research (mass). The paper also tried to analyze the data presented by the World Bank with regard to doing business in Palestine.
The most important result that has come up in this paper is that the relationship between foreign direct investments and the rate of the growth of Palestinian economy significantly weak. The researcher proposed a special model for the Palestinian economy in order to enhance the ability of foreign direct investment in raising the rate of economic growth in Palestine.
The paper concluded the importance of investing in human capital in Palestine as a necessity to attract foreign direct investments.

 

تحميل البحث

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…