دورة: طرق وأساليب تحفيز الموظفين

مقدمة
التحفيز والحوافز عالم واسع من القيم المادية و المعنوية و محور مركزي لفعاليات و نشاطات المنظمات المعاصرة في بيئة العمل . فالحوافز المادية هي ما يطلق عليها بأنظمة التعويضات المباشرة مثل الرواتب و الأجور و العلاوات... و منها المعنوية أو ما يطلق عليها بأنظمة التعويضات الغير مباشرة فهي تتعلق بالأمن و الرضي الوظيفيين مثل : استقرار العمل ، المشاركة في صنع القرار، الالتزام و الانتماء و الترقية و تقدير جهود العاملين بالشكر و الثناء....الخ . و من هنا يتضح أن الحوافز بمثابة المقابل للأداء المتميز سواء كان ذلك في الكمية أو الجودة أو الوفرة في وقت العمل أو في التكاليف .
إن المنظمة الناجحة هي تلك المنظمة التي تعرف كيف تستغل كفاءة وفعالية عامليها فقد عمل الباحثون في سبيل الحصول على الوصفة الكاملة لرفع الكفاءة المهنية للأفراد العاملين وقيام الإدارة باختيار العناصر الفعالة للمنظمة وربط أهدافها بالأهداف الشخصية للعاملين التي تنعكس إيجابيا على أدائهم . ويمكن القول بان المنظمة الناجحة تقوم بوضع نظام حوافز فعال قادر على التأثير بالإيجاب على أداء العاملين بالشكل الذي يزيد من ولائهم للمنظمة ومساعدتها على الربح والبقاء .
إن إجراءات التسيير التي تنجح في التأثير على سلوك و أداء الأفراد العاملين وفعاليتهم في المنظمة نادرة ، وكلنا يعلم بأن أهم عامل من عوامل الإنتاج في المنظمة هو العنصر البشري الذي يعتبره الباحثون ركيزة من ركائز التي تبني المنظمة إستراتيجيتها عليه ، حيث أن هذا العنصر الثمين القادر على التطور والسعي إلى تحقيق وتعظيم أهداف المنظمة إذا أحس بالولاء والانتماء والخوف على مصالحها وهي بدوره تحقق له الجو الملائم للاستفادة من كفاءته وذلك باستعمال نظام تحفيز فعال والذي يعتبر كسياسة تنتهجها المنظمة لرفع معنويات العاملين وزيادة الطاقة المحركة لهم لتقديم أداء راقي .
ومن هذا المنظور يمكن طرح الأسئلة التالية :
• ما هي الحوافز ؟
• ما تأثير التحفيز على الموظف..؟
• هل تتغير طريقة التحفيز من شخص إلى أخر ؟
- أهداف الدورة التدريبية:
** الأهداف التي يمكن أن يحققها التدريب :
(1) ضمان أداء العمل بفعالية وسرعة وسد الثغرات التي توجد بين معايير الأداء التي يحددها الرؤساء وبين الأداء الفعلي .
(2) ترغيب الفرد في عمله مما يؤدي إلى رفع مستوى النشاط لدى الموظف.
(3) زيادة مهارات وقدرات الفرد .
(4) رفع الكفاية الإنتاجية للفرد .
(5) توفير الدافع الذاتي للفرد لزيادة كفاءته وتحسين إنتاجيته .
(6) خفض معدل دوران العمل وتقليل أخطاء العمل
الهدف النهائي:
اكساب المشاركين المهارات والطرق و الاساليب التي يمكن من خلالها تحفيز الموظفين و تعزيز المعنويا الايجابية لديهم و الحد من السلوكيات السلبية لتغيير عاداتهم وسلوكياتهم السلبية و نقلها الى الجانب الايجابي، و مااكثر العادات والسلوكيات السلبية
المحتويات:
-اهمية العنصر البشري في انجاح المؤسسات و ضرورة تحفيزة.
-لماذا اصبح هناك اهتمام كبير من قبل المؤسسات بضرورة الاهتمام بالعنصر البشرية و تحفيزة؟
-ما هي الطرق و الوسائل التي يمكن من خلالها تحفيز الموظفين؟
-اثر المعنويات الايجابية في الجودة و زيادة الانتاجية.
-هل يولد الانسان سلبي؟ ام يولد ايجابي؟ و ما هي الاسباب التي تؤدي الى ذلك؟
-نظرية (X) و نظرية (Y) للسلوكيات الانسانية.
-كيف تستطيع تقليص الجوانب والسلوكيات السلبية لدى الموظفين؟
-كيف تستطيع تعزيز الجوانب و السلوكيات الايجابية لدى الموظفين؟
-طرق التعرف علية شخصية الموظفين من خلال بعض الملامح الخلقية والرغبات الشخصية.
-تمارين و حالات عملية.

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…